الثلاثاء ١٦ أكتوبر, ٢٠١٨ 

عن المجلس

 تتمثل رسالة المجلس المصري للشئون الخارجية في تحقيق الفهم الموضوعي والعميق لكافة القضايا الخارجية على المستويين الاقليمي والدولي ، من اجل خدمة المصالح الوطنية المصرية الاستراتيجية والاقتصادية والسياسية . ويعتمد المجلس في هذا على فكر وخبرات اعضائه من ذوي التخصصات و التجارب المتنوعة والاتصال بالشان العام ، وعلى من يدعوهم للمشاركة في مناقشة قضايا معينة من الشخصيات العامة والخبراء المتخصصين من مصريين واجانب ، لاثراء المناقشة ويصل بها الى الفائدة والهدف المنشودين .

ولقد كان لمصر دائما سياسة خارجية تتفاعل من خلالها مع اقليمها ومع العالم ، وعلى مدى العقود السبعة الاخيرة, توسعت وتعمقت دوائر الحركة امام السياسة الخارجية المصرية وتعددت ادوارها النشيطة والمؤثرة في القضايا الاقليمية والعالمية خلال العقدين الاخيرين بوجه خاص ،واصبح من اهداف السياسة الخارجية المصرية خلق بيئة اقليمية ودولية لتحقيق وتوفير متطلبات إعادة البناء الداخلي والاسراع بتحقيق التعافى الاقتصادى و الاجتماعى. 

ومع ما شهدته البيئة الدولية من تغيرات عميقة في طبيعة  النظام الدولي وعلاقات القوى وتواكب ذلك مع التحول في النظام الاقتصادي الدولي والابعاد التي اخذتها ثورة المعلومات و الاتصالات وظهور دور العامل الثقافي في العلاقات الدولية,كما تميزت فترة التسعينات بظهور العرقيات و القوميات التي قد تؤدى الى اختفاء دول وظهور دول اخرى. وباختصار القى كل هذا بظلاله على السياسة الخارجية، وأضاف إليها اعباء على مستوى الادراك والتحليل وعلى مستوى الممارسة .

في ضوء هذه التغيرات والتحديات المرتبطة بها, التي تواجهها السياسة الخارجية المصرية كان من الواجب قيام منبر مصري يمثل ادراك  المجتمع المدني المصري لهذه المتغيرات,  ويساهم بخبراته في مناقشة قضاياها وتعميق وعي الراي العام بها وتقديم افكاره ومبادراته بشانها ، وكذلك تقديم منبر تتحدث من خلاله الشخصيات المصرية والاجنبية التي تزور مصر و تلتقي بممثلي المجتمع المدني المصري وتتحاور معهم حول مختلف القضايا فضلا عن العلاقات الثنائية بين دولهم ومنظماتهم ومصر ، وفي نفس الوقت اقامة صلات عمل وتعاون مع المراكز المماثلة والمؤسسات المهتمة بالسياسة الخارجية في الخارج .

وعلى هذا تلاقى فكر نخبة من المهتمين بالسياسة الخارجية حول هذه الاهداف, وهي التي تميزت بالتنوع في خلفياتها المهنية,  والتي ضمت دبلوماسيين واكاديميين وعسكريين ورجال اعمال وكتاب وشخصيات عامة