بيانات وتصريحات

تصريحات الرئيس الامريكى دونارد ترامب فى المؤتمر الصحفى مع رئيس وزراء اسرائيل فى 15 فبراير 2017

 1 – لا يعتبرتصريح الرئيس دونالد ترامب بعد مباحثاته مع نتنياهو فى واشنطن فى 15 فبراير، بان حل الدولتين هو احد الخيارات المطروحة لتسوية  المشكلة الفلسطينية التى يلزم ان يتفق عليها الجانبان ، نهاية المطاف بالنسبة للموقف الامريكى . 

2 - ويعتبرهذا التصريح مقدمة لتحديد ما يلزم طرحه بمناسبة زيارة السيد رئيس الجمهورية لواشنطن فى اوائل مارس القادم (مرفق مع هذا مذكرة معلومات بقرارات الامم المتحدة ذات الصلة للتذكرة). 

3 – ان حل الدولتين هو ما سبق ان اعتمدته الجمعية العامة للامم المتحدة بقرارها رقم 181 لسنة 1947، ونفس هذا القرار هو الذى استند اليه دافيد بن جوريون فى اعلان انشاء دولة اسرائيل يوم 15 مايو 1948 . 

4 – خالفت اسرائيل احكام قرار الجمعية العامة حول التقسيم بزحفها للسيطرة على حوالى 72% من ارض فلسطين تحت الانتداب البريطانى، بينما خصصت خريطة تقسيم فلسطين الملحقة بقرار التقسيم 56% من ارض فلسطين للدولة اليهودية ، بما فى ذلك مدينة القدس التى خصصت لها نسبة حوالى 6% من اراضى فلسطين تحت الانتداب ، والتى يلزم ان تكون تحت نظام مستقل باشراف دولى . 

5 - ويلزم مراعاة ان الاراضى الفلسطينية التى خضعت لسيطرة اسرائيل حتى 4 يونيو 1967 كانت تضم 17.5% من الفلسطينين ( عرب اسرائيل ) . 

6 - عندما اعلن المجلس الوطنى الفلسطينى المنعقد فى الجزائر فى 15 نوفمبر  باستقلال دولة فلسطين 1988 ،مرتضيا باقامة الدولة الفلسطينية على 28% من ارض فلسطين التاريخية . وبالتالى يكون ياسرعرفات بصفته رئيس منظمة التحرير الفلسطينية قد اعترف لاسرائيل بالسيطرة على 72%من ارض فلسطين  . 

7- حصلت فلسطين على وضعية الدولة المراقب غير العضو فى الامم المتحدة 

"Non- member observe state status"

وتم رفع علم دولة فلسطين ضمن اعلام الدول الاخرى الاعضاء فى المنظمة العالمية فى مدخل المنظمة . وقد انضمت دولة فلسطين الى العديد من المنظمات والاتفاقات والمواثيق الدولية منذ ذلك الحين وحتى الان . 

وقد اعترفت ، حتى الان ، 137 دولة بالدول الفلسطينية وكان اخرها السويد والفاتيكان ،وذلك بالاضافة الى خمسة برلمانات اوروبية ، ( فرنسا – بريطانيا – اسبانيا – ايرلندا – اليونان ) .

8–عندما طالبت القمة العربية لعام 2002 بحل الدولتين ،كان ذلك مشروطا بوقف اقامة المستوطنات واقامة الدولة الفلسطينية على الاراضى التى تنسحب منها اسرائيل الى حدود 4 يونيو 1967 من الضفة الغربية وقطاع غزة وهو مايعادل 28% من ارض فلسطين التاريخية مقابل اقامة علاقات طبيعية مع اسرائيل. الا ان حل الدولتين يواجه رفضا من اسرائيل الان، الامر الذى يتناقض تناقضا صريحا مع اعلان انشاء دولة اسرائيل فى 15 مايو 1948 الذى يستند الى قرار تقسيم فلسطين رقم 18 لسنة 1947 . وفى حالة مسايرة الادارة الامريكية الجديدة اسرائيل فى اسقاط حل الدولتين والاستعاضة عن ذلك بحل الدولة الواحدة اليهودية ، فهذا يعنى، فى الواقع ، تهجير مايقرب من المليونيين من عرب اسرائيل الى خارجها، وهؤلاء ليسوايهودا بل مسلمين ومسيحيين . وفى جميع الاحوال ، وفى ظل الدولة الواحدة التى ستكون السيطرة فيها للاسرائيليين ، سيصبح الفلسطينيون مواطنين من الدرجة الثانية مع تجسيد سياسة التفرقة العنصرية والفصل العنصرى بأبشع صوره .  

9 – وبالتالى يؤكد المجلس المصرى للشئون الخارجية أن ما ارتضاه الفلسطينين لا يمكن المزايدة عليه  . اى ان تكون الدولة الفلسطينية فى حدود 28% من مساحة فلسطين التاريخية، مع ضرورة ازالة المستوطنات التى اقامتها اسرائيل عليها ، الا اذا ارتضى الفلسطينيون أنفسهم عمل تبادل للأراضى مع اسرائيل بما يعادل الاراضى التى أقامت عليها اسرائيل مستوطناتها. 

 

 

مذكرة معلومات

اهم قرارات الامم المتحدة فيما يخص فلسطين

 

1 – قرار الجمعية العامة رقم 181 لسنة 1947 بتقسيم فلسطين وملحق به خريطة خصصت  للدولة الفلسطينية 43% من اراضى فلسطين تحت الانتداب ، والباقى لدولة يهودية مع الاحتفاظ لمدينة القدس بنظام مستقل عن الدولتين الفلسطينية و اليهودية وتحت اشراف دولى  . 

2 – قرار الجمعية العامة رقم 273 بتاريخ 11 مايو 1949 بقبول اسرائيل عضوا فى الامم المتحدة استنادا الى القرار 181(1947) الذى خصص للدولة اليهودية حوالى 50% من ارض فلسطين.

3 – القرار الصادر من مجلس الامن عام 1967 برقم 242 والذى نص على انسحاب اسرائيل من الاراضى التى احتلتها فى حرب يونيو 1967. 

4 - قرار مجلس الامن رقم 338 فى 22 اكتوبر 1973 الذى نص على وقف اطلاق النار فى حرب اكتوبر 1973 وطالب بتنفيذ القرار 242 واوصى ببدء مفاوضات لاقامة سلام عادل فى منطقة الشرق الاوسط  . 

5 – قرار مجلس الامن 2334 بتاريخ 23 ديسمبر 2016 الذى نص على عدم شرعية بناء المستوطنات فى الاراضى العربية المحتلة ، وطالب بوضع نهاية لبنائها  . 

 

القاهرة فى : 19/2/2017

 

 

 

الأحد ٢٥ يونيو, ٢٠١٧ 

أخر الأخبار

مصر والدائرة العربية: مراجعات ما بعد 2011

  يمكن تحديد عام 2011 كنقطة بداية لتوسيع حلقة الحوار العام حول السياسة الخارجية المصرية. ورغم أن ميدان التحرير آنذاك لم يشهد مطالبات صريحة فى مجال السياسة...   قراءة المزيد

حل الدولتين وفرص تسوية القضيةالفلسطينية

 عندما نتحدث عن فكرة حل الدولتين فى إطار بحثنا عن أفضل أساليب حل المشكلة الفلسطينية يجب أن نؤكد بداية على أن هذه الفكرة ليست منحة وهبتها دولة أو مجموعة...   قراءة المزيد

جميع الاخبار

لقاءات وندوات

إجتماع مائدة مستديرة حول" سياسة الإدارة الأمريكية الجديدة في الشرق الأوسط، وآفاق العلاقات المصرية /الأمريكية"

  بتاريخ 22 يناير 2017، نظم المجلس المصري للشؤون الخارجية نقاش مائدة مستديرة حول "سياسة الإدارة الأمريكية الجديدة في الشرق الأوسط ، وآفاق العلاقات المصرية...   قراءة المزيد

مذكرة مفاهيمية 19/1/2016 م للمؤتمر المشترك لجامعة الدول العربية والمنتدى العربي النووي عن الانعكاسات الامنية الاقليمية لاتفاق إيران مع مجموعة دول (5+1

1-على ضوء الجهود الدولية لإخلاء منطقة الشرق الأوسط من السلاح النووي بدءاً من قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة لعام 1974م، وفقاً للمادة السابعة من معاهدة...   قراءة المزيد

جميع الاخبار