الأربعاء ٢١ فبراير, ٢٠١٨ 

أنشطة الأعضاء

الحوار الاكاديمي العربي الياباني 17فبراير 2016

نحو تعزيز الاستقرار في الشرق الاوسط

في إطار الحوار الاكاديمي العربي الياباني ، نظم "المركز الاقليمي للدراسات الاستراتيجية" ، و"المعهد الياباني للشئون الدولية" ، و"مركز المستقبل للابحاث والدراسات المتقدمة الاماراتي"، ندوة بعنوان "نحو تعزيز الاستقرار في الشرق الاوسط" يوم الأربعاء 17 فبراير الجاري بفندق سوفيتيل الجزيرة بالقاهرة، شارك فيه العديد من المختصين بالعلاقات العربية اليابانية.

كان المتحدث الرئيسي هو السيد عمرو موسى الذي أوضح ان هذا الحوار "الأكاديمي" انما يعكس الطبيعة الحذرة للسياسة اليابانية تجاه الشرق الاوسط، مطالباً اليابان بالاسهام في جهود انشاء نظام اقليمي جديد ينطلق من التغيير نحو المستقبل باستثمار وزنها الدولي وامكاناتها التنموية من خلال سياسة تنمية اقليمية متناسقة تسهم في استعادة الاستقرار بالشرق الاوسط.

أدار السفير هشام الزميتي، عضو مجلس ادارة المجلس المصري للشئون الخارجية الجلسة الاولى من الندوة والتي تناولت "التصور الياباني لتخطي تحديات الاستقرار في الشرق الأوسط"، بين فراغ القوة متعدد الاوجه ودور اليابان المساعد على تحقيق الاستقرار والتنمية.

أكد المتحدثون من اليابان ان استقرار مصر عماد لاستقرار الشرق الأوسط وألا ترى المنطقة من خلا عيون القوى الكبرى حتى يكون اسهاما أكثر ايجابية وفعالية وتعويضا عن الوقت الضائع في عدم فهم اليابان لردود فعل الشعوب العربية ازاء ما عرف بالربيع العربي، مما أدى لبطء وتيرة التعاون العربي الياباني حتى مطلع 2015 حين أكد رئيس وزرائها من القاهرة حرصه على فتح صفحة جديدة في العلاقات المصرية اليابانية.

هذا، وتجئ أهمية هذه الندوة في أنها الاولى للحوار الاكاديمي العربي الياباني منذ 2010، وتسبق الزيارة القادمة للرئيس السيسي الى طوكيو باسبوعين فقط ، لتسهم في تقريب الجانبين العربي والياباني ازاء استقرار الشرق الاوسط.

 

 

المزيد من أنشطة الأعضاء

العلاقات بين مصر والسودان .. إلى أين؟

 العلاقات بين مصر و السودان ... إلى إين ؟  المزيد

مشاركة مصر في قمة تجمع البريكس

  رئيس مجموعة الـــ 20 – للمشاركة في قمة المجموعة التي استضافتها مدينة هانجو .     ومما لا...   المزيد

معركة الموصل بين صراعات القوى وتجاذبات الادعاءات التاريخية،...

 يعيد التاريخ نفسه فى اغلب الاحوال، والموصل نموذج لبقعة جاذبة  - بحكم موقعها وتركيبتها السكانية...   المزيد

ترامب والقضية الفلسطينية 15 نوفمبر 2016

لاشك أن التقييم الموضوعى للسياسة الأمريكية تجاه القضية الفلسطينية يقودنى الى مقولة واحدة مفادها...   المزيد

مصر بين ثورتين وحركات التصحيح لإعادة المسيرة الوطنية 26...

ثورات الشعوب تعبر عن ثلاث حقائق الأولى أنها تعبر عن الحس والطموحات والآمال الوطنية للشعب بمختلف...   المزيد