السبت ١٨ أغسطس, ٢٠١٨ 

أنشطة الأعضاء

الحوار الاكاديمي العربي الياباني 17فبراير 2016

نحو تعزيز الاستقرار في الشرق الاوسط

في إطار الحوار الاكاديمي العربي الياباني ، نظم "المركز الاقليمي للدراسات الاستراتيجية" ، و"المعهد الياباني للشئون الدولية" ، و"مركز المستقبل للابحاث والدراسات المتقدمة الاماراتي"، ندوة بعنوان "نحو تعزيز الاستقرار في الشرق الاوسط" يوم الأربعاء 17 فبراير الجاري بفندق سوفيتيل الجزيرة بالقاهرة، شارك فيه العديد من المختصين بالعلاقات العربية اليابانية.

كان المتحدث الرئيسي هو السيد عمرو موسى الذي أوضح ان هذا الحوار "الأكاديمي" انما يعكس الطبيعة الحذرة للسياسة اليابانية تجاه الشرق الاوسط، مطالباً اليابان بالاسهام في جهود انشاء نظام اقليمي جديد ينطلق من التغيير نحو المستقبل باستثمار وزنها الدولي وامكاناتها التنموية من خلال سياسة تنمية اقليمية متناسقة تسهم في استعادة الاستقرار بالشرق الاوسط.

أدار السفير هشام الزميتي، عضو مجلس ادارة المجلس المصري للشئون الخارجية الجلسة الاولى من الندوة والتي تناولت "التصور الياباني لتخطي تحديات الاستقرار في الشرق الأوسط"، بين فراغ القوة متعدد الاوجه ودور اليابان المساعد على تحقيق الاستقرار والتنمية.

أكد المتحدثون من اليابان ان استقرار مصر عماد لاستقرار الشرق الأوسط وألا ترى المنطقة من خلا عيون القوى الكبرى حتى يكون اسهاما أكثر ايجابية وفعالية وتعويضا عن الوقت الضائع في عدم فهم اليابان لردود فعل الشعوب العربية ازاء ما عرف بالربيع العربي، مما أدى لبطء وتيرة التعاون العربي الياباني حتى مطلع 2015 حين أكد رئيس وزرائها من القاهرة حرصه على فتح صفحة جديدة في العلاقات المصرية اليابانية.

هذا، وتجئ أهمية هذه الندوة في أنها الاولى للحوار الاكاديمي العربي الياباني منذ 2010، وتسبق الزيارة القادمة للرئيس السيسي الى طوكيو باسبوعين فقط ، لتسهم في تقريب الجانبين العربي والياباني ازاء استقرار الشرق الاوسط.

 

 

المزيد من أنشطة الأعضاء

مشاركة السفير/ محمود كارم في المؤتمر السنوي للكونسورتيوم...

 شارك السفير/ محمود كارم، عضومجلس الإدارة ، في المؤتمر السنوي للكونسورتيوم الأوروبي لمنع الانتشار...   المزيد

مشاركة السفير د. منير زهران فى ندوة حول تسلم أستونيا رئاسة...

 ناء على دعوة من السيد/ محمد أبو العينين رئيس المجلس المصري الأوروبي، شارك السفير د. منير زهران...   المزيد

المنتدى الدولي لتعاون المدن ذات الموانئ في إطار مبادرة الحزام...

 شارك السفير د. عزت سعد مدير المجلس في اعمال المنتدى الدولي لتعاون المدن ذات الموانئ في إطار مبادرة الحزام والطريق، والذي عقد في مدينة Tianjin الصينية.  المزيد

مشاركة السفير/ منير زهران في اللجنة التحضيرية الأولي لمؤتمر...

 شارك السفير/ منير زهران، رئيس المجلس، في اجتماعات اللجنة التحضيرية الأولى لمؤتمر مراجعة معاهدة...   المزيد

مشاركة السفراء/ منير زهران، محمود كارم، في الاجتماع الرابع...

 شارك السفير/ منير زهران، رئيس المجلس، والسفير/ محمود كارم، عضو المجلس،  في الاجتماع الرابع...   المزيد