الأربعاء ٢١ نوفمبر, ٢٠١٨ 

أنشطة الأعضاء

الحوار الاكاديمي العربي الياباني 17فبراير 2016

نحو تعزيز الاستقرار في الشرق الاوسط

في إطار الحوار الاكاديمي العربي الياباني ، نظم "المركز الاقليمي للدراسات الاستراتيجية" ، و"المعهد الياباني للشئون الدولية" ، و"مركز المستقبل للابحاث والدراسات المتقدمة الاماراتي"، ندوة بعنوان "نحو تعزيز الاستقرار في الشرق الاوسط" يوم الأربعاء 17 فبراير الجاري بفندق سوفيتيل الجزيرة بالقاهرة، شارك فيه العديد من المختصين بالعلاقات العربية اليابانية.

كان المتحدث الرئيسي هو السيد عمرو موسى الذي أوضح ان هذا الحوار "الأكاديمي" انما يعكس الطبيعة الحذرة للسياسة اليابانية تجاه الشرق الاوسط، مطالباً اليابان بالاسهام في جهود انشاء نظام اقليمي جديد ينطلق من التغيير نحو المستقبل باستثمار وزنها الدولي وامكاناتها التنموية من خلال سياسة تنمية اقليمية متناسقة تسهم في استعادة الاستقرار بالشرق الاوسط.

أدار السفير هشام الزميتي، عضو مجلس ادارة المجلس المصري للشئون الخارجية الجلسة الاولى من الندوة والتي تناولت "التصور الياباني لتخطي تحديات الاستقرار في الشرق الأوسط"، بين فراغ القوة متعدد الاوجه ودور اليابان المساعد على تحقيق الاستقرار والتنمية.

أكد المتحدثون من اليابان ان استقرار مصر عماد لاستقرار الشرق الأوسط وألا ترى المنطقة من خلا عيون القوى الكبرى حتى يكون اسهاما أكثر ايجابية وفعالية وتعويضا عن الوقت الضائع في عدم فهم اليابان لردود فعل الشعوب العربية ازاء ما عرف بالربيع العربي، مما أدى لبطء وتيرة التعاون العربي الياباني حتى مطلع 2015 حين أكد رئيس وزرائها من القاهرة حرصه على فتح صفحة جديدة في العلاقات المصرية اليابانية.

هذا، وتجئ أهمية هذه الندوة في أنها الاولى للحوار الاكاديمي العربي الياباني منذ 2010، وتسبق الزيارة القادمة للرئيس السيسي الى طوكيو باسبوعين فقط ، لتسهم في تقريب الجانبين العربي والياباني ازاء استقرار الشرق الاوسط.

 

 

المزيد من أنشطة الأعضاء

75 عاماً على العلاقات المصرية / الروسية

 يوافق هذا العام ذكري مرور 75 عاماً على قيام العلاقات الدبلوماسية المصرية الروسية . ولم يشأ...   المزيد

الدورة الثالثة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة بقلم...

 تبدأ الدورة العادية للجمعية العامة للأمم المتحدة عادةً في الأسبوع الثالث من شهر سبتمبر من...   المزيد

مشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي في أعمال الدورة الـ 73 للجمعية...

 شارك الرئيس عبدالفتاح السيسي في أعمال الدورة الثالثة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة،...   المزيد

العلاقات الروسية / الصينية في عالم متغير

 في احتفالية كبري بقاعة الشعب في بكين في 8 يونيو الماضي، منح الرئيس الصيني " جينبينج " نظيره...   المزيد

هل مازال بوتين يراهن على ترامب؟

 فى مسلسل لا يبدو أنه سينتهى قريباً، أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية فى 9 أغسطس الجارى عن حزمة...   المزيد