الخميس ١٦ أغسطس, ٢٠١٨ 

بيانات وتصريحات

وداعـــــــــــــــــاً صـــديق العــــــــــــمـر...28 مارس 2017

 رحل السفير الدكتور محمد إبراهيم شاكر في لحظة لا يكون ميقاتها معلوما إلا حين تجيء وقد جاءت في الساعات الأخيرة من مساء الثامن والعشرين من مارس 2018.

رحل واحد من أعلام الدبلوماسية المصرية في حقبة زاخرة بالتحولات التاريخية، كان من أعظم من مثل مصر وتفانى في خدمتها؛ سفيرا بلندن لتسعة أعوام ورئيسا للمؤتمر الأول لمراجعة معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية التي أصبحت شاغله الكبير منذ قدم دراسته المرجعية عنها لنيل شهادة الدكتوراه في معهد الدراسات العليا بجنيف.

تعرفت عليه لأول مرة عندما ذهبت لاستقباله في مطار أيدل وايلد Idle Wild بنيويورك (مطار JFK فيما بعد) في أواخر الخمسينات وكانت تلك لحظة تدشين مسيرة صداقتنا التي استمرت لستين عاما حتى جاءت لحظة الرحيل وودعناه اليوم بمسجد السيدة نفسية.

بعدها بعشرة أعوام كان هو الذي استقبلني في مطار جنيف عندما تزاملنا سويا في بعثة مصر لدى الأمم المتحدة ومؤتمر نزع السلاح ومعهد الدراسات الدولية العليا بجنيف.

وفي أواخر السبعينات التقينا في كامب ديفيد في لحظة لا أنساها كان هو نائب السفير في واشنطن وكنت أنا عضوا بوفد مصر المصاحب لوزير الخارجية مع الرئيس الراحل أنور السادات. وطلبت إليه أن يتحدث مع زوج شقيقته ليثنيه عن الاستقالة إلا أنه اعتذر حيث تلك رغبة الوزير كامل التي تمسك بها.

بعدها بعشرة أعوام أخرى أو أكثر قليلا كنت سفيرا لمصر في واشنطن عندما بدأ عمله كسفير لمصر في لندن لفترة استمرت لتسعة أعوام وعندما عاد عام 99 كنت قد اتفقت معه على أن ننشئ سويا المجلس المصري للشئون الخارجية ليكون منبرا لمختلف أطياف المجتمع المهتمين بالشأن الخارجي أحد أهم محاور الأمن القومي.

اجتمعنا في مكتبة مصر العامة وانضم إلينا الصديقان د. أسامة الغزالي حرب ود. بهي الدين الإبراشي المحامي واخترنا مائة اسم دعوناها لتأسيس المجلس المصري للشئون الخارجية وهو ما كان في يونيو 1999 وهكذا استمرت مسيرتنا من الزمالة في الدبلوماسية إلى الزمالة في العمل الأهلي لدعم المسيرة المصرية للشئون الخارجية.

كان الراحل الكريم مثالا في الوفاء ونقاء السريرة والغيرة على الوطن، فقدته اليوم وسأفتقده كل يوم.

 سفيرعبد الرءوف الريدي

 

 

المزيد من بيانات وتصريحات

بيان صحفي بشأن المؤتمر السنوي للمجلس تحت شعار "العلاقات...

 عقد المجلس المصري للشئون الخارجية مؤتمره السنوي، تحت شعار "العلاقات المصرية – الإفريقية......   المزيد

المجلس المصري للشئون الخارجية يندد بقرار ترامب بالاعتراف...

 يُندِّد المجلس المصري للشئون الخارجية بقرار الرئيس الأمريكى الذى أعلنه مساء الأربعاء 6 ديسمبر...   المزيد

بيان بشأن قرار الرئيس الأمريكى دونالد ترامب يوم 6 ديسمبر2017...

 يُندِّد المجلس المصري للشئون الخارجية بقرار الرئيس الأمريكى الذى أعلنه مساء الأربعاء 6 ديسمبر...   المزيد

بيان صحفي بشأن مرور مائة عام على صدور وعد بلفور30 أكتوبر...

 بمناسبة مرور مائة عام على صدور وعد بلفور الذي جاء في خطاب من وزير خارجية بريطانيا حينئذ للورد...   المزيد

بيان صحفي بشأن حادث الواحات الإرهابي23 أكتوبر 2017

 قدم المجلس المصرى للشئون الخارجية خالص التعازى في ضحايا الوطن من رجال الشرطة البواسل من قوات...   المزيد