الأربعاء ٢٠ يونيو, ٢٠١٨ 

لقاءات وندوات

اللجنة الدائمة للشئون العربية بالمجلس تناقش أزمة النظام العربي

عقدت اللجنة الدائمة للشؤون العربية بالمجلس إجتماعاً يوم 23 أكتوبر 2016  ترأسه السفير/د. منير زهران، رئيس المجلس، وحضره السفير عزت سعد، مدير المجلس، والسفير/إيهاب وهبة، رئيس المجموعة العربية وعدد من أعضائها.
 
وقد تم استعراض أهم القضايا التي يمكن أن تعالجها اللجنة في الفترة القادمة. وفى هذا الشأن استقر الرأي على أن تُعقد اللجنة اجتماعًا واحدًا على الأقل شهريًا، والتفكير في عقد ورش عمل تضم، إلى جانب أعضاء اللجنة، المختصين في الشؤون المطروحة للنقاش، ولذلك نجد إمكانية تشكيل مجموعات عمل فرعية منبثقة عن اللجنة العربية إما على أساس جغرافي أو موضوعي.
 
وقام مقرر اللجنة باستعراض سريع لأزمة النظام العربي الحالية، وما يجري على الساحات السورية والعراقية واليمنية والليبية، والدور الذى يمكن أن تلعبه مصر في مواجهة هذه الأزمات والعمل على إيجاد الحلول المناسبة لها.
 
كما أشار السفير عزت سعد، مدير المجلس، إلى أن مجلس الإدارة الحالي أولى اهتمامًاً كبيرًاً بموضوع تنشيط اللجان الدائمة للمجلس، وأنه يمكن لمقرر اللجنة تحفيز الأعضاء على كتابة بحوث ودراسات أو أوراق عمل في مجالها لنشرها – متى كانت صالحة بالأسلوب المناسب ضمن أوراق المجلس أو على موقعها الإلكتروني.  
 
وقد أثنى رئيس المجلس على الأنشطة التي تقوم بها لجنة الشؤون العربية، واستجابتها المستمرة لكل ما يكلفها به المجلس، وأعرب عن أمله في تكثيف أنشطة اللجنة في الفترة المقبلة، وبحضور أكبر عدد من أعضائها، وذلك في ضوء المشكلات والتحديات التي تواجه عالمنا العربي، وانعكاسات ذلك على السياسات والمبادرات المصرية.