السبت ١٨ أغسطس, ٢٠١٨ 

وفود زائرة

زيارة وفد من مركز الدراسات الاستراتيجية بأذربيجان

 في 6 نوفمبر 2016، استقبل المجلس وفدًا من مركز الدراسات الاستراتيجية بجمهورية أذربيجان، برئاسة السيدة/"Gulshan Pashyeva"،نائبمدير المركز، والدكتور/ "كمال قاسيموف"، الباحث بالمركز، والسيد/ إيميل رحيم،المستشار بالسفارة الأذربيجانية بالقاهرة، وذلك بناءً على رغبة المركز الأذربيجاني في إقامة تعاون مع المجلس المصري، والتفاعل معه بما في ذلك مدى إمكانية عقد أنشطة مشتركة.

استهل السفيرعزت سعد، مدير المجلس، اللقاء بالترحيب بالوفد الأذربيجاني، مؤكدًا عمق العلاقات التي تجمع بين دولتي وشعبي مصر وأذربيجان، مشيرًا إلى زيارة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي لأذربيجان في ذكرى مرور 50 عامًا على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين. كما أكد على أهمية منطقة جنوب القوقاز، وخاصة أذربيجان بالنسبة لمصر، التي تجمعها بها علاقات اقتصادية قوية في مجالات الطاقة والتجارة.
 
وقد قدم السفير سعد  نبذة تعريفية بالمجلس، والعضوية فيه، وكذا أنشطته المختلفة، وشركائه في الداخل والخارج، واعتماده على اشتراكات الأعضاء والدعم المقدم من وزارة الخارجية لتمويل أنشطته، مؤكدًا أنه بالرغم من دعم الوزارة إلا أن المجلس يتمتع باستقلالية كاملة في كافة أنشطته داخليًا وخارجيًا.
 
كما أثنى السفير/ عزت على نتائج زيارة وزير الخارجية الأذربيجاني لمصر مؤخرًا، حسبما علم من الزملاء بوزارة الخارجية، مضيفًا أن اللجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي والفني بين البلدين ستعقد نهاية نوفمبر 2016 في القاهرة، معربًا عن أمله في أن تستثمر الشركات الأذربيجانية في محور تنمية منطقة قناة السويس.
 
وفي ذات السياق، توجهت الدكتورة/"جولشان باشاييفا"، بالشكر للسفير عزت سعد، وللمجلس على تنظيم اللقاء، مؤكدةحرصها على زيارة المجلس للتعرف على تجربته، ضمن زيارات شملت عددًا من دول المنطقة شملت، السعودية والإمارات والأردن والمغرب. كما أشارت إلى الأهمية الخاصة لمصر كلاعب أساسي في قضايا المنطقة والعالم، وأنهم لهذا السبب يرغبون في التعاون الوثيق مع المجلس المصري. وأضافت أن مركز الدراسات الاستراتيجية الأذربيجانية أنشئ عام 2007 ككيان تابع لرئاسة الجمهورية، وأنهم بصدد الاحتفال بمرور 10 أعوام على إنشاء المجلس العام المقبل، وأنه رغم الدعم الكامل الذي يتلقاه المركز من الحكومة الأذربيجانية، إلا أنه يتمتع باستقلالية في أنشطته. وينقسم الهيكل التنظيمي للمركز إلى ثلاثة أقسام رئيسية؛ قسم العلاقات الخارجية، قسم البحوث العلمية، قسم القضايا المحلية. 
 
وأشارت إلى أن المركز بصدد إطلاق مشروع يتناول دراسة الأوضاع في المنطقة العربية، يشمل إقامة عدد من الفعاليات، وأكدت في هذا الصدد على التعاون مع المجلس في إقامة ندوات مشتركة حول القضايا ذات الاهتمام المشترك يُتفق عليها بين الجانبين، بالإضافة إلى إصدار مطبوعات مشتركة، مثل القضية الفلسطينية، والصراع العربي– الإسرائيلي. 
 
وقد أسهبت "باشاييفا" في الحديث عن صراعهم مع "أرمينيا" حول إقليم "ناجورنو كاراباخ"، مشيدة بما أسمته بالدور البنّاء لمنظمة التعاون الإسلامي في إصدار عدد من القرارات التي تدعم موقف الحكومة الأذربيجانية في هذا النزاع، مؤكدة ضرورة تعزيز دور المنظمة ليس من منطلق دول إسلامية تدعم نظيرتها الإسلامية، ولكن من منظور دعم دولي من أعضاء المنظمة لأذربيجان.
 
ارتباطًا بما تقدم، أشارت إلى أن صعوبات عديدة تواجههم عند السعي للتأثير على مواقف الدول من هذه القضية، خاصة تلك التي توجد فيها جاليات أرمينية مثل مصر، وأنهم يأملون في تحقيق نوع من التوازن في هذا الشأن، مشيرة إلى أن لديهم ندوة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة في اليوم التالي سيتطرقون من خلالها إلى قضايا الإقليم.
 
من جانبه، أجاب السفير/ عزت سعد على استفسارات الجانب الأذربيجاني بشأن بعض القضايا مثل: العلاقات المصرية– السعودية، وعلاقات مصر بتركيا، وتقييمه لدور منظمة التعاون الإسلامي.
وختامًا، اتفق الجانبان على قيام المجلس المصري بموافاة المركز الأذربيجاني بمشروع مذكرة تفاهم حول التعاون بين الجانبين، لدراستها والنظر في إمكانية توقيعها في المستقبل.

 

 

المزيد من وفود زائرة

محاضرة السفير السويسري بالقاهرة29 مارس 2018

 نظم المجلس لقاء مع السفير السويسري بالقاهرة، السيد/ Paul Garnier، للحديث عن العلاقات الثنائية...   المزيد

لقاء مع السفير الفرنسي بالقاهرة11 مارس 2018

  استقبل المجلس السفير Stephane Romatet سفير فرنسا بالقاهرة للحديث عن العلاقات الثنائية بين...   المزيد

زيارة الوفد الباكستاني للمجلس المصري للشئون الخارجية 6 مارس...

 استقبل المجلس المصري للشئون الخارجية يوم 6 مارس 2018 كلاً من :1-Dr. Maria Sultan, Chairpe...   المزيد

لقاء مع السفير الياباني بالقاهرة 4 مارس 2018

 استضاف المجلس السفير الياباني لدى مصر السيد/ Taki Hiro، للتحدث حول   القضايا الإقليمية والدولية ...   المزيد

لقاء مع د.ناصر القدوة رئيس مؤسسة ياسر عرفات26/2/2018

 بدعوة من السفير عبد الرؤوف الريدي الرئيس الشرفي للمجلس ورئيس مجلس إدارة مكتبات مصر العامة،...   المزيد