الخميس ١٦ أغسطس, ٢٠١٨ 

وفود زائرة

لقاء المجلس بنائب مدير المركز الإريتري للدراسات الاستراتيجية

 بتاريخ 27 نوفمبر 2017، زار المجلس السيد/ يماني بياني، نائب مدير المركز الإريتري للدراسات الاستراتيجية، ورئيس وحدة الدراسات الإفريقية والشرق أوسطية بالمركز، ورافقه في الزيارة السيد/ حبيب محمد عثمان، الملحق الإعلامي والثقافي بالسفارة الإريترية بالقاهرة، حيث استقبله كلاً من السفير/ د.منير زهران، رئيس المجلس، والسفير/ د.عزت سعد، المدير التنفيذي؛ حيث جرى اللقاء على النحو التالي:

1-أوضح السيد/ يماني بياني، أنه يتردد على القاهرة من حينٍ لآخر للتشاور مع مراكز الفكر المماثلة في مصر حول قضايا العلاقات الثنائية والإقليمية، خاصة الإفريقية والأوضاع في منطقة القرن الإفريقي، مضيفًا أنه يرغب في إقامة شراكة مع المجلس. وقد طلب السيد / يماني التعرف على نتائج زيارة وفد المجلس لإثيوبيا في الفترة (13 – 14) نوفمبر 2017.

2-في السياق عاليه، أشار السفير/ عزت سعد، مدير المجلس، إلى ما لمسه وفد المجلس من حساسية شديدة لدى الإثيوبيين إزاء تنامي علاقات إريتريا بدول مجلس التعاون الخليجي، لاسيما الإمارات والسعودية وكذلك مصر، بل وذهب الجانب الإثيوبي إلى إبداء الندم على الموافقة على حق تقرير المصير لإريتريا، مضيفًا أن وفد المجلس أكّد لنظيره الإثيوبي أن مثل هذه الحساسية لا لزوم لها، وأنه يتعين على أديس أبابا، إدراك أن لمصر مصالح في منطقة القرن الإفريقي والبحر الأحمر، يتعين التنسيق والتعاون مع الدول الأخرى بشأنها.

3-من جانبه، أشار السفير/ منير زهران، رئيس المجلس، إلى أنه في منتصف العقد الأول من الألفية الثالثة كانت هناك علاقات طيبة بين رئيس الوزراء الإثيوبي السابق "ميليس زيناوي" والقيادة الإريترية، وأن الأمم المتحدة أصدرت عدة قرارات عامي (2004 – 2005) خاصة بترسيم الحدود (الإريترية – الإثيوبية) ولحفظ السلام على الحدود بين البلدين.

4-أمًن الضيف على ماذكره رئيس المجلس، موضحًا أن الموقف على الحدود يتسم بالتوتر المثير للقلق، وأنه من المؤسف أن يردد الإثيوبيون أنهم نادمون على منح إريتريا حق تقرير المصير. وردًا على استفسار من السفير منير زهران حول الموانئ التي تستخدمها إثيوبيا لصادراتها، أشار السيد/ يماني إلى موانئ بربرة وبورسودان وجيبوتي، بعد تشغيل خط السكك الحديدية الذي بناه الصينيون ليربط أديس أبابا بجيبوتي.

5-من جانبه، أبدى السيد/ يماني، اهتمامه بالتعرف على وجهة نظر المجلس بشأن أسباب تزايد اهتمام دول مجلس التعاون الخليجي بمنطقة القرن الإفريقي، وما إذا كان لهذا علاقة بالانسحاب الأمريكي من المنطقة أو تزايد النفوذ الإيراني. وقد تم الرد عليه بأنه بالإضافة إلى ماذكره، فإنه لايجب تجاهل حقيقة أن منطقة القرن الإفريقي لها أهمية استراتيجية كبيرة لدول الخليج سواء ارتباطًا بما يجري في اليمن أو بسبب مايجري في الصومال، ومقتضيات الحفاظ على الأمن في منطقة باب المندب وخليج عدن. وقد تم التأكيد على أن أدوار تركيا وإيران وقطر في هذه المنطقة لابد وأن تكون محل اهتمام دول مجلس التعاون ومصر.

وأشار السيد/ يماني إلى أن أزمة الرباعية مع قطر، قد دفعت هذه الأخيرة إلى المزيد من الارتماء في أحضان الأتراك والإيرانيين. وفي هذا الصدد علّق السفير/ عزت سعد بالقول أن علاقات الدوحة بأنقرة كانت دائمًا وثيقة ومنسقة، ولم تكن أبدًا كرد فعل على مقاطعة قطر منذ 5 يوليو الماضي، ويصدق الشيء نفسه على علاقاتها بطهران.

6-تساءل السفير/ د.منير زهران، عن وجهة نظر السيد/ يماني، بشأن ما أشارت إليه دوائر إعلامية مؤخرًا من أن الرئيس السوداني عمر البشير عرض استضافة قاعدة عسكرية روسية في السودان.

وقد رد السيد/ يماني أنه إذا صح ماتم تداوله في هذا الشأن، فإنه يعتقد أنها زلة لسان، وأنه لايعقل أن يكون رد البشير على رفع العقوبات عن بلاده مؤخرًا، والحديث عن رفعها من قائمة الإرهاب، هو استضافة قاعدة عسكرية روسية في بلاده  مما سيثير حفيظة الأمريكيين بلا شك.

وختامًا، أكّد السفير/ منير زهران، أن مصر حريصة على علاقات متوازنة مع جميع الدول، تقوم على المنافع المشتركة، وأنه على قناعة بأن الصفقة النووية الإيرانية كانت تطورًا إيجابيًا في ذاته، لكل دول المنطقة، وذلك بغض النظر عن سياسات إيران التوسعية في الإقليم.
 

 

 

المزيد من وفود زائرة

محاضرة السفير السويسري بالقاهرة29 مارس 2018

 نظم المجلس لقاء مع السفير السويسري بالقاهرة، السيد/ Paul Garnier، للحديث عن العلاقات الثنائية...   المزيد

لقاء مع السفير الفرنسي بالقاهرة11 مارس 2018

  استقبل المجلس السفير Stephane Romatet سفير فرنسا بالقاهرة للحديث عن العلاقات الثنائية بين...   المزيد

زيارة الوفد الباكستاني للمجلس المصري للشئون الخارجية 6 مارس...

 استقبل المجلس المصري للشئون الخارجية يوم 6 مارس 2018 كلاً من :1-Dr. Maria Sultan, Chairpe...   المزيد

لقاء مع السفير الياباني بالقاهرة 4 مارس 2018

 استضاف المجلس السفير الياباني لدى مصر السيد/ Taki Hiro، للتحدث حول   القضايا الإقليمية والدولية ...   المزيد

لقاء مع د.ناصر القدوة رئيس مؤسسة ياسر عرفات26/2/2018

 بدعوة من السفير عبد الرؤوف الريدي الرئيس الشرفي للمجلس ورئيس مجلس إدارة مكتبات مصر العامة،...   المزيد