الثلاثاء ١٩ فبراير, ٢٠١٩ 

أنشطة الأعضاء

مشاركة السفير/ على الحفني في المنتدى الأول لشبكة المنظمات غير الحكومية في إطار المبادرة الصينية للحزام والطريق

 في الفترة (21 – 22) نوفمبر 2017، شارك السفير/ على الحفني، منسق اللجنة الدائمة للشؤون الآسيوية بالمجلس، ممثلاً عن المجلس، في أعمال "المنتدى الأول لشبكة المنظمات غير الحكومية في إطار المبادرة الصينية للحزام والطريق"، وشارك في المنتدى بجانب المجلس، مؤسسة شرف للتنمية المستدامة، ومثلها الدكتور/عصام شرف، رئيس الوزراء الأسبق ورئيس المؤسسة، إلى جانب مشاركة منظمات غير حكومية من عدد من الدول الإفريقية  هي: إثيوبيا وكينيا وجنوب إفريقيا وتنزانيا وزامبيا. وقد دارت أعمال المنتدى من خلال أربعة اجتماعات.

•وجاءت مشاركة السفير/ على الحفني خلال الاجتماع الثالث، والذي انقسم إلى قسمين هما: الأول، بحث الفرص والتحديات وإنشاء آليات التعاون في إطار شبكة (Sironet)، والثاني، بحث التواصل بين الشعب الصيني والشعوب الإفريقية، الوضع الراهن، المشكلات ذات الصلة، كيفية تعزيز الروابط بين الجانبين، فضلاً عن دور المنظمات غير الحكومية في تعزيز فرص الحد من الفقر، وذلك من خلال التأكيد على النقاط التالية:

•حاجة القارة الإفريقية إلى تعزيز واقع الاعتماد على الذات والكفاية الذاتية على كافة المستويات، سواءً القارية أو مستوى الدولة أو الوحدات المحلية، ومن ثم فإن دور منظمات المجتمع الأهلي هو دور مهم ومكمل لدور الدولة، والتعاون بين هذه المنظمات ومثيلاتها الصينية شيء مهم للغاية.

•أن لإفريقيا غاية مهمة تتلخص في إنشاء الجماعة الاقتصادية الإفريقية القارية الجامعة، والتي لن ترى الوجود إلا من خلال استثمارات هائلة في مجال البنية التحتية، وخاصةً شبكات الطرق والسكك الحديدية وتعزيز قدرات الموانئ البحرية، بحيث يمكن من خلال ذلك تعزيز التجارة البينية بين الدول الإفريقية، والتي لاتزال تمثل سوى نسبة صغيرة جدًا من حجم التجارة الكلية للقارة مع العالم الخارجي. 

•أشار إلى إمكانية دخول الصين في تمويل هذه المشروعات جنبًا إلى جنب مع عدد من مؤسسات التمويل الدولية الأخرى كالبنك الإفريقي للتنمية، والبنك الدولي، والبنك الأوروبي، والبنك السعودي للتنمية وغيرها من مؤسسات التمويل الدولية.

•نوّه إلى ما يمثله موقع مصر على طريق الحرير البحري، والذي يربط بين قارتي إفريقيا وآسيا، كما هو ملتقى لثلاث قارات بما في ذلك أوروبا وهو ممر يمثل أولوية للصين إذ تمر به 11% من التجرة الدولية، وتمثل التجارة الصينية جانب كبير فيه. 

•أكّد على الأهمية المتعاظمة في الوقت الراهن، والمرحلة القادمة، لهذا الممر بالنظر إلى التسهيلات المتنوعة التي سوف تقدمها مصر للملاحة الدولية، والمشروعات العملاقة التي تنفذ في محور قناة السويس، والمناطق الصناعية المقامة في إطار خطة تنمية هذا المحور، فضلاً عما سوف تجنيه الدول الإفريقية الواقعة شرق وجنوب القارة من منافع جراء ذلك.

 

 

 

المزيد من أنشطة الأعضاء

الانسحاب الأمريكي من سوريا لابتزاز الشركاء

 مساعد وزير الخارجية السابق للشئون العربية والشرق الأوسط: الانسحاب الأمريكي من سوريا لابتزاز الشركاء16/2/2019  المزيد

أليس من الأجدر التقريب بين المذاهب

 أليس من الأجدر التقريب بين المذاهب - سيد ابو زيد عمر5/2/2019  المزيد

مقابلة خاصة: دبلوماسي مصري سابق: مبادرة الحزام والطريق الصينية...

 اعتبر أمين عام المجلس المصري للشؤون الخارجية السفيرهشامالزميتي مبادرة الحزام والطريق الصينية...   المزيد

سوريا تحت المجهر

 سوريا تحت المجهر- سيد ابو زيد عمر13/1/2019  المزيد

الأمم المتحدة حين تخذل ليبيا-السفير د. محمد بدرالدين زا...

 الأمم المتحدة حين تخذل ليبيا-السفير د. محمد بدرالدين زايد  المزيد