الأربعاء ٢١ أغسطس, ٢٠١٩ 

لقاءات وندوات

ندوة د./ ياسين العيوطى

•استقبل المجلس د./ ياسين العيوطى، أستاذ القانون الدولى بالولايات المتحدة ،يوم الأربعاء 13 ديسمبر 2017، وذلك بمقر المجلس بالمعادى، حيث تحدث عن الديمقراطية فى الولايات المتحدة .

•ومقارنتها بسمات الحكم فى الدولة الإسلامية التى أقامها النبى محمد صلى الله عليه وسلم وحافظ عليها الخلفاء الراشدون من بعده، كما أجرى مقارنة موجزة بين الديموقراطية الأمريكية وما هو عليه الوضع الحالى فى مصر، وتطرقت المحاضرة إلى عوامل انهيار أداء الإدارة الأمريكية الحالية وأعترافها بالقدس عاصمةً لإسرائيل. 

•وفى هذا الصدد، خلص د. العيوطى الى ما يلى بوجه خاص: أن الديموقراطية الأمريكية الحالية هى ديموقراطية تختلف تمام الاختلاف عن الديموقراطية التى أرادها الآباء المؤسسون للولايات المتحدة الأمريكية. وكما تختلف أيضاً مع مبادىء قبول الآخر والتسامح والشورى التى سادت الأمة الإسلامية المحمدية وقت إنشاء الدولة الإسلامية الأولى فى عهد النبى صلى الله عليه وسلم وخلفاءه الراشدين من بعده. فالولايات المتحدة التى تدَّعى مناصرة الأمم لتحقيق الديموقراطية والمساواة فى بلدانها هى ذاتها مَن تنقض مبادئها؛ حيث لا زالت تسيطر عليها النظرة العنصرية للأمريكيين السود ذوى الأصول الأفريقية، وتهيمن عليهم النظرة المادية الرأسمالية التى تزيد الغنى غنىً وتزيد الفقير فقراً. 

•أن الديمقراطية المطبقة فى الولايات المتحدة خفت ضوئها عند مقارنتها بالبلدان الاخرى . فتعامل الشرطة مع المتظاهرين يتم بأقسى الصور عنفاً دون الاستماع لآرائهم أو رغباتهم وفى ظل ضوابط وشروط مشددة للغاية ، كذلك تعانى الولايات المتحدة حالياً نوعاً من تسييس المحاكم لديها؛ حتى أن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب قام بتعيين أحد القضاة اليمينيين بالمحكمة العليا ليصبح عدد القضاه 5 يمينيين مقابل 4 من اليسار بغية إرساء قاعدة قضائية  ويكون لها الغلبة، بما يمكنها من دعم سياساته.

•وبشأن الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، ذكر سيادته أن الاعتراف استفزاز العرب، مسلمين ومسيحيين. هذا وقد حضر اللقاء السادة السفراء د. منير زهران و عبد الرؤوف الريدى و حسين حسونة وأخرين أعضاء فى المجلس و من غير الأعضاء أيضاً.

 

 

 

المزيد من لقاءات وندوات

ندوة سوريا... سيناريوهات ما بعد الحسم26-9-2018

 بتاريخ 26 سبتمبر 2018، عقد المجلس المصرى للشئون الخارجية، بالمشاركة مع المركز المصرى للدراسات...   المزيد

مشاركة المجلس في ندوة حول مصر ومبادرة الحزام والطريق......

 وفي إطار مايوليه المجلس المصري للشئون الخارجية من اهتمام خاص بالمبادرة عقدت ندوة مشتركة بين ...   المزيد

مؤتمر مصر وطاجيكستان في مواجهة التنظيمات الإرهابية دراسة...

 استضاف المجلس المصرى للشئون الخارجية يوم الأربعاء 1 أغسطس 2018 وقائع مؤتمر "مصر وطاجيكستان...   المزيد

حلقة نقاشية حول التطورات في دولة جنوب السودان وعلاقاتها...

  بتاريخ 11 يوليو الجاري ، نظم المجلس حلقة نقاشية حول التطورات في دولة جنوب السودان وعلاقاتها...   المزيد

حلقة نقاشية حول تطورات الأوضاع في إثيوبيا بعد تولي أبيي...

 في 4 يوليو  2018 عٌقد بمقر المجلس حلقة نقاشية حول "تطورات الأوضاع في إثيوبيا..واّفاق  العلاقات...   المزيد