الثلاثاء ١٦ أكتوبر, ٢٠١٨ 

وفود زائرة

زيارة الوفد الباكستاني للمجلس المصري للشئون الخارجية 6 مارس 2018

استقبل المجلس المصري للشئون الخارجية يوم 6 مارس 2018 كلاً من :

1-Dr. Maria Sultan, Chairperson/President, The South Asian Strategic Stability Institute (SASSI).

2-Mr. Nadeem Ashraf, counselor. Embassy of Pakistan, Cairo

وذلك بترتيب من سفارة باكستان بالقاهرة- لاستطلاع رأي المجلس بالنسبة لجدول أعمال منتدي دولي للأعمال يتولي الجانب الباكستاني عقده في القاهرة بدايات مايو أو أواخر يونيو القادم، بالتزامن مع العيد ال70 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين مصر وباكستان. وأوضحت السيدة سلطان أنه بحكم كونها عضواً في اللجنة المنظمة للمنتدي، فإنهم يخططون لمشاركة منظمات من القطاعين العام والخاص من البلدين مثل هيئة الاستثمار وهيئة الصناعة في البلدين والشركات الرائدة في مجالات التجارة والصناعات الصغيرة والمتوسطة ورجال الأعمال....الخ.

وأضافت أنه بحكم كون البلدين ضمن الدول الداخلة في مبادرة الحزام والطريق الصينية وتحديداً الحزام الاقتصادي لطريق الحرير، والذي يمر عبر مضيق هرمز وخليج عدن وقناة السويس ( يبلغ نصيب كل منها من التجارة العالمية نسب 17.7 %  و 6.5 %  و 11.5 %  علي التوالي ) سيكون تركيز الندوة علي تعظيم الاستفادة من هذه المبادرة بحيث يصبح مينائي السويس وجودار Gwadar الباكستاني من ضمن الموانئ الكبري في العالم (  8 شرق الصين + سنغافورة + روتردام + ميناء في الولايات المتحدة + نيوزيلاند ). 

ويستوجب ذلك دراسة الابعاد الأمنية والتحديات ذات الصلة التي تواجه المرور والتجارة عبر هذه المناطق وسبل تشجيع الاستثمارات المشتركة.

وأضافت أنهم سيبدأون بعقد هذا المنتدي مع مصر هذا العام ثم مع السعودية فإيران فتركيا، وأخيراً مع الصين عام 2019.

وأوضحت السيدة سلطان أنهم يتصورون أن تجري أعمال المنتدي من خلال 8 مجموعات عمل يترأس كل منها رئاسة مشتركة من مصر وباكستان وتتولي قضايا : ( النقل / والمناطق الاقتصادية الحرة / المشروعات الكبري / المشروعات الصغيرة والمتوسطة / الموارد الطبيعية / والبنوك والتمويل / الاقتصاد الرقمي / التصنيع الحربي / مجموعة عمل لبحث قضايا مكافحة الارهاب....الخ ).

أشار السفير عزت سعد أنه بوسع اللجنة المنظمة الاستفادة من أعمال المؤتمر الناجح الذي تم تنظيمه في ابريل 2017 حول " الاستثمار الصناعي والتجاري لتجمع دول الحزام وطريق الحرير " بين جمعية رجال الأعمال المصريين والاتحاد الصيني للاقتصاديات الصناعية، تحت رعاية وزير التجارة والصناعة وبمشاركة وزراء التخطيط والنقل والطاقة وغيرهم ، بجانب عدد من البنوك ومؤسسات التمويل مثل بنك التنمية الصيني والبنك الصناعي والتجاري الصيني (ICBC)  وبنوك مصرية عديدة.

وأضاف السفير سعد أنه شارك في أعمال المؤتمر ولاحظ مشاركة هيئة الاستثمار الباكستانية.
وقد علقت السيدة سلطان بأنها بالفعل رتبت لقاءات مع مسئولي جمعية رجال الأعمال المصريين، وأنها ترجو من المجلس موافاتها بالجهات أو الشخصيات المصرية التي يمكنها تقديم المشورة ارتباطاً بالتحضير لهذا المؤتمر.
وقد قدم المجلس بالفعل بعض المعلومات التي طلبها الوفد الباكستاني، مُعرباً عن استعداده للمشاركة النشطة في أعمال المنتدي المزمع عقده في وقت لاحق من هذا العام.
 

 

 

المزيد من وفود زائرة

لقاء وفد معهد شانغهاي للدراسات السياسية SIIS 22/4/2018

 استقبل المجلس وفداً من معهد شنغهاي للدراسات الدولية، برئاسة البروفيسورYe Qing( نائب مدير المعهد)...   المزيد

لقاء مع المبعوث الصيني الخاص لعملية السلام في سوريا 22/...

 عقد بمقر المجلس  لقاء مع السفيرXie Xiaoaan المبعوث الصيني الخاص لعملية السلام في سوريا والوفد...   المزيد

محاضرة السفير السويسري بالقاهرة29 مارس 2018

 نظم المجلس لقاء مع السفير السويسري بالقاهرة، السيد/ Paul Garnier، للحديث عن العلاقات الثنائية...   المزيد

لقاء مع السفير الفرنسي بالقاهرة11 مارس 2018

  استقبل المجلس السفير Stephane Romatet سفير فرنسا بالقاهرة للحديث عن العلاقات الثنائية بين...   المزيد

لقاء مع السفير الياباني بالقاهرة 4 مارس 2018

 استضاف المجلس السفير الياباني لدى مصر السيد/ Taki Hiro، للتحدث حول   القضايا الإقليمية والدولية ...   المزيد