الأربعاء ٢٦ يونيو, ٢٠١٩ 

أنشطة الأعضاء

السفير منير زهران ل أ ش أ: أمريكا لا تملك حق منح الجولان السورية لإسرائيل

 القاهرة في 23 مارس /أ ش أ/ اكد السفير منير زهران رئيس المجلس المصري للشئون الخارجية ان ارض الجولان هي جزء لا يتجزأ من الاراضي السورية وان سوريا دولة مستقلة ذات سيادة اقليمية كاملة على اراضيها ومنها الجولان.

وشدد السفير منير زهران - في تصريح خاص لوكالة انباء الشرق الاوسط /اليوم السبت/- على ان تصريح الرئيس الامريكي دونالد ترامب حول الجولان  مخالف لمباديء ميثاق  الامم المتحدة و  لقرارات الشرعية  الدولية وكذلك فيه انتهاك لمبدأ المساواة في السيادة بين الدول وعدم استخدام أو التهديد باستخدام القوة في العلاقات الدولية.

وذكر بقرار الامم المتحدة رقم 181  لعام 1947 والذي نص على إنهاء الانتداب البريطاني على فلسطين وتقسيمها الى دولة فلسطينية واُخرى يهودية و على وضع  القدس وبيت لحم  تحت الوصاية الدولية، موضحا ان هذا القرار الذي تستمد منه  اسرائيل  شرعية وجودها  واستندت اليه في اعلان قيامها في 15 مايو 1948  لم يعط لها الحق في القدس او الجولان و لم يقسم سوريا بين السوريين والاسرائليين "فهو لا يتعلق بأرض اخرى غير ارض فلسطين".

و أكد رئيس المجلس المصري للشئون الخارجية  ان الرئيس الامريكي ليس لديه الحق ان يصرح بمنح اي أرض تخص اي دولة اخرى لدولة ثالثة و ان تلك الخطوة فاقدة للشرعية ، مؤكدا: "لا تملك الولايات المتحدة  حق منح الجولان السورية لإسرائيل ".

و لفت الى ان الرئيس دونالد ترامب  لا يملك ان يعطي جزء من الولايات المتحدة او حتى من الاراضي التابعة لها مثل بورتوريكو لإسرائيل على سبيل المثال

وكان  الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ، قد كتب في تغريده على حسابه على موقع تويتر: "بعد 52 عاما، حان الوقت لاعتراف الولايات المتحدة الكامل بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان التي لها أهمية استراتيجية وأمنية حيوية لدولة إسرائيل والاستقرار الإقليمي".

ويشار الى ان هضبة الجولان السورية قد  احتلها الجيش الإسرائيلي في حرب عام 1967.
 
أ ش أ
 

 

 

المزيد من أنشطة الأعضاء

حلف شمال الاطلنطي في عيده السبعين ...بقلم سفير د. عزت س...

 حلف شمال الاطلنطي في عيده السبعين ...بقلم سفير د. عزت سعد  المزيد

التصعيد التركي غير المبرر في شرق المتوسط9/5/2019

 التصعيد التركي غير المبرر في شرق المتوسط 9-5-2019  المزيد

أشهر سفراء مصر في أمريكا: الرئيس السيسي يتحدث باسم العرب...

  أشهر سفراء مصر في أمريكا: الرئيس السيسي يتحدث باسم العرب وأفريقيا السفير عبد الرءوف الريدي خلال الحوار مع أسامة السعيد 9/4/2019   المزيد

1/4/2019سياسات مصر تجاه السلام ... معادلة الثوابت و المستجدات-...

 سياسات مصر تجاه السلام ... معادلة الثوابت و المستجدات- السفير د. عزت سعد   المزيد

31/3/2019السلام بعد أربعين عامًا ... أ. د. محمد كمال

 السلام بعد أربعين عامًا ... أ. د. محمد كمال  31-3-2019  المزيد