الأحد ١٨ فبراير, ٢٠١٨ 

وفود زائرة

زيارة كريستين برجر 17 مارس 2016

بيان
استقبل المجلس المصري للشئون الخارجية صباح اليوم 17 مارس 2016 وفد من مفوضية الاتحاد الاوروبي برئاسة السيدChristian Berger  مدير ادارة الشرق الاوسط وشمال افريقيا بالمفوضية، ضم كل من السيدReinhold Brender  نائب رئيس وفد المفوضية لدى مصر والسيد Gabriel M. Vinals   رئيس القسم السياسي بها والسيدة Maria Rafti  من القسم السياسي بالمفوضية.

1-أشار برجر الى انه في زيارة للقاهرة منذ 12 مارس الجاري لاغراض متابعة تنفيذ اتفاق الشراكة بين مصر والاتحاد الاوروبي ، الذي دخل حيز النفاذ منذ يونيو 2004 ، والتفاهم مع الجانب المصري حول أولويات جديدة في هذا الشأن، بما في ذلك تقييم نتائج سياسة الجوار الاوروبية. وأضاف أنه أجرى لقاءات مثمرة بالعديد من المسئولين المصريين في المواقع المختلفة ، حيث نوقشت قضايا التعاون الثنائي في مختلف المجالات وسبل تطويرها، مشيراً الى أنه في ضوء تقديرهم الدائم للدبلوماسية المصرية ولخبراء السياسة الخارجية من الاكاديميين المصريين ، فقد حرصوا – بجانب لقاءاتهم بالرسميين – على زيارة المجلس للاستماع الى رؤيته للتطورات الاقليمية والدولية لاسيما الازمة السورية والاوضاع في كل من اليمن وليبيا وفرص اعادة اطلاق عملية السلام الفلسطينية / الاسرائيلية ، وذلك  في اطار الاتصالات المستمرة معه. 

2-تناولت مناقشات الوفد مع المجلس تطورات علاقات الاتحاد الاوروبي بمصر وتقييم الجانب الاوروبي لها لاسيما أوضاع حقوق الانسان ارتباطاً بالقرار الاخير للبرلمان الاوربي في 10 مارس الجاري، كما تم تبادل وجهات النظر حول الأوضاع الاقليمية لاسيما تطورات الازمة السورية والاوضاع في كل من اليمن وليبيا وفرص تحريك عملية السلام بين الفلسطنيين والاسرائيلين في ضوء المبادرة الفرنسية الاخيرة. 

3-اهتم المسئول الاوروبي بالتأكيد على أنهم وان كانوا يتفهمون التحدي الامني الذي تواجهه مصر، الا أنهم يرون الحاجة لخلق نوع من التوازن بين مواجهة هذا التحدي واحترام حقوق الانسان وفقاً للمعايير الدولية المتعارف عليها في هذا الشأن. وأضاف أن القرار الاخير الصادر عن البرلمان الاوروبي، والذي ذكر أنه صدر باجماع جميع الاحزاب السياسية الممثلة فيه، بشأن أوضاع حقوق الانسان في مصر لايقلل بأي حال من التطورات الايجابية التي حدثت مؤخراً لتحسين هذه الاوضاع ومواجهة مخالفات بعينها.

4-ارتباطاً بالتطورات الداخلية، أكد المجلس النقاط التالية بصفة خاصة:

•أنه لاينبغي تجاهل التحديات الكبرى التي تواجه مصر على صعيد مكافحة الارهاب واستعادة الاستقرار والاسراع بعملية التعافي الاقتصادي بما يحسن مستوى معيشة المواطن المصري. هذا فضلاً عن الظروف الاقليمية غير المواتية التي تمثل تهديداً للأمن القومي المصري لاسيما الاوضاع في ليبيا.

•ان هناك تناقضا واضحاً في الموقف الاوروبي من أوضاع حقوق الانسان في مصر ، ففي الوقت الذي يؤكد فيه الاتحاد الاوربي على الاهمية الحيوية للدور المصري بالنسبة للشرق الأوسط وأوروبا، يسرف الاتحاد، ومؤسساته، في انتقاد أوضاع حقوق الانسان فيها رغم الكثير من الانجازات التي تحققت على هذا الصعيد وحرص الحكومة المصرية على التعامل مع حالات الانتهاك بالجدية المطلوبة، ومن خلال السلطات القضائية المختصة.

 

 

المزيد من وفود زائرة

تقرير بشأن زيارة وفد من معهد الدراسات الافريقية التابع...

في 31 يوليو 2016 ، استقبل المجلس المصري للشئون الخارجية وفد من معهد الدراسات الافريقية التابع...   المزيد

وفداً من هيئة الأمم المتحدة لمراقبة الهدنة 9 ديسمبر 201...

 استقبل السفير د/عزت سعد المدير التنفيذي للمجلس المصري للشئون الخارجية وفداً من "هيئة الأمم...   المزيد

لقاء السيدة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج...

بتاريخ 02 يونيو 2016، وبدعوة من المجلس المصري للشئون الخارجية، التقت السيدة نبيلة مكرم عبد...   المزيد

زيارة وفد من طلبة كلية الحرب الامريكية للمجلس 5 ابريل 2...

استقبل المجلس المصري للشئون الخارجية صباح 5 ابريل 2016 وفداً من كلية الحرب البحرية الامريكية...   المزيد

زيارة وفد من سفارة السويد بالقاهرة برئاسة السفيرة شارلوتا...

استقبل المجلس المصري للشئون الخارجية بعد ظهر6 ابريل 2016 وفد من سفارة دولة السويد بالقاهرة...   المزيد