الجمعة ٢٠ أبريل, ٢٠١٨ 

زيارات المجلس

تقرير عن زيارة السفير محمد شاكر للولايات المتحدة ( 28 مارس - 10 ابريل 2016م)

قمت بزيارة للولايات المتحدة فى الفترة من 28 مارس و حتى 10 ابريل 2016  لحضور ثلاث مناسبات هامة تتعلق بالطاقة النووية و هى :
1)    لقاءات للمجتمع المدنى و كبرى المؤسسات النووية على هامش قمة واشنطن للامن النووي.
2)    انهاء تقرير مجموعة خبراء فى شئون الوكالة الدولية للطاقة الذرية فى فيينا تصادف إعداده النهائى مع قمة واشنطن. وهو تقرير ساهم فى إعداده مجموعة من الخبراء خلال فترة امتدت جلستها الاخيرة خلال قمة واشنطن. وقد استغرق إعداده حوالي عامين من أجل تقدير عمل الوكالة في مجالي المعونة الفنية و تأمين نقل الموارد النووية.
3)    زيارة معهد Baker  بولاية Tennessee  تلبية لدعوة المعهد بمناسبة وجودي فى الولايات المتحدة و فرصة سانحة للالتقاء بالمعهد و قيادته قبل زيارة وفد المعهد لمصر فى نهاية شهر ابريل 2016.

1-    قمة واشنطن للامن النووى :
و هى القمة النهائية للامن النووى حيث انعقدت من قبل فى كل من واشنطن (2010) ثم سيول عاصمة كوريا الجنوبية (2012) ثم لاهاى عاصمة هولاندا (2014). و على هامش قمة واشنطن وجهت الدعوة لعدد كبير من المؤسسات النووية والمجتمعات المدنية للتواجد في واشنطن في نفس الفترة وكان هدفها الأساسي هو التعريف بأوضاع المجتمع المدني النووي، وخلق فرصة للتعاون والإلمام بالتقنيات الحديثة في الطاقة النووية. كما كانت  أيضاً فرصة ذهبية لمعاودة الاتصال بالمجتمعات الدولية والتشاور حول القضايا الهامة الخاصة بنزع السلاح ومنع الانتشار النووي.
ومن المهم أن نوضح أن تواجد المجتمع المدني والمؤسسات المدنية الكبرى يعد بمثابة القاعدة العريضة التي ستنطلق منها أفكار ومبادات جديدة للتقدم في مجال منع الانتشار.
2-     تقرير مجموعة الخبراء لتطوير الوكالة الدلية للطاقة الذرية في مجال المعونة الفنية ونقلاً للمواد النووية :
تلقيت دعوة منذ أكثر من عامين تقريباً من أحد العاملين الأمريكيين السابقين بالوكالة من أجل الاشتراك في وضع تقرير حول النهوض بمستوى إدارة الوكالة في مجال المعونة الفنية على وجه الخصوص حيث يلاحظ أن المعونة الفنية بالوكالة تدعمها حكومات الدول الأعضاء في الوكالة، وأنها نادراً ما تدعم المعرفة من جانب جهات غير حكومية وبالتالي الإتجاه إلى توسيع دائرة المشاركة من جانب المجتمعات المدنية كما هو الحال بالنسبة لصندوق إغاثة الطفولة التابع للأمم المتحدة، الذي يعتمد اعتماداً كبيراً أو رئيسياً على مساهمات المجتمع المدني.
وكان الاتجاه العام في مجموعة الخبراء هو الاستفادة من تجارب المنظمات الأخرى التي تعتمد أساساً في تمويل أنشطتها على مساهمات القطاع الخاص.
ومن بين المجالات المختلفة رأى الخبراء أن معالجة الأمراض السرطانية مثلاً قد تفتح الباب على مصراعيه لحصول الوكالة على تبرعات تضاعف من رصيدها في مكافحة والقضاء على هذه الأمراض، أما بالنسبة لحماية المواد النووية في حالة نقلها من مكان لآخر فقد اتفق الجميع على أهمية دخول التعديلات الواردة على اتفاقية حماية المواد النووية دور النفاذ في أقرب فرصة بحيث تستمر رقابة الوكالة على هذه المواد في حالة نقلها من مكان لآخر داخل البلد الواحد و يجدر التنويه بأن المتبنى لهذا المشروع هيئة امريكية Partnership for a Secure America (PSA) و مقرها واشنطن و من الشخصيات الهامة التى ترعى هذه المنظمة Lee Hamilton عضو الكونجرس البارز للجنة الشئون الخارجية لمجلس النواب الامريكى و الذى  كان له مواقف عادلة فى كثير من المواقف الخاصة بالمنطقة.
3-    زيارات معهد Baker في ولاية تينيسي :-
قوبلت بحفاوة بالغة من جانب لجميع خاصة من جانب أعضاء مجلس الإدارة وشخصيات عامة لها أهميتها في الواية، وقد تحدثت في الفصول الدراسية عن منع الانتشار كما طلب مني إلقاء كلمة رئيسية عن السياسة الخارجية المصرية حضرها جمع كبير من الأساتذة والطلبة والحاصلين على منح من الجامعة.
كما قمت بزيارة معمل أوكرج وهو أحد أكبر المعامل النووية في الولايات المتحدة المتحدة وكانت فرصة عظيمة لتعرف على عدد من الدارسين في المعهد للتعاون مع الدارسين المصريين، ويتمتع معهد Baker بعلاقات وثيقة بهذا المعمل، وكان قد سبق لي منذ سنوات زيارة معامل أخرى مماثلة هامة في Los Angles ولاية نيو مكسيكو.
 

 

 

المزيد من زيارات المجلس

المجلس المصرى ومجلس النواب 29 مايو 2016

1) تم اللقاء في مجلس النواب بمشاركة السيد السفير/ عبد الرؤوف الريدي، والسيد السفير د. محمد...   المزيد

زيارة السفير د. محمد شاكر لجنيف 2-4 مايو 2016

قام السفير د. محمد شاكر عضو مجلس الادارة، بزيارة جنيف فى أوائل مايو 2016م حيث شارك و على نفقته...   المزيد

المائدة المستديرة مع رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة للدورة...

1-بناء على دعوة مركز فض المنازعات بوزارة الخارجية ، شاركت في مائدة مستديرة يوم 28 مايو بمناسبة...   المزيد