الأحد ١٨ فبراير, ٢٠١٨ 

أنشطة الأعضاء

السفيرعزت سعد لـ «الاهرام»: مصر إستطاعت تحقيق التوازن والانفتاح فى علاقاتها الدولية منذ 25 يناير

السياسة الخارجية النشيطة لمصر الآن تستهدف في المقام الأول، الاسراع بعملية التعافي الأقتصادي من خلال جذب الأستثمارات الأجنبية المباشرة وعودة السياحة كمورد رئيسي للدخل القومي، بجانب استعادة الاستقرارالأمني من خلال التعاون الدولي لمكافحة الأرهاب.

وعلي المستوي الأقليمي يمكن القول إن مصر استعادت دورها في نطاق الأتحاد الأفريقي من خلال الانخراط النشيط في قضايا القارة وحرص الرئيس السيسي علي المشاركة الفعالة في كافة القمم و الفاعليات الأفريقية.

مضت ٦ سنوات على قيام ثورة ٢٥ يناير والتي لعبت دورا كبير في إظهار صورة حقيقية للعالم الخارجي عن طبيعة الشعب المصري ، وقدرته علي تحقيق أرادته وإعلاء صوته واضحا رافضا ما كان يحدث قبل ذلك.

يقول السفير عزت سعد مدير المجلس المصري للشئون الخارجية فى حوار لـ «الاهرام» ان مصر استطاعت تحقيق توازن فى علاقاتها الدولية خلال تلك الفترة مع تحقيق الانفتاح على جميع الاطراف، الأمر الذي ينعكس بوضوح فى عشرات الزيارات المتبادلة بين مصر والعديد من الدول. ومن جانبه فقد قام رئيس الجمهورية ووزير الخارحية بزيارات لمناطق العالم المختلفة ، لا سيما تلك الدول التي لم تحظ بأولوية ضمن التحرك الخارجي المصري قبل عام ٢٠١١ ،فقد شملت الزيارات كل من الصين وروسيا والهند واليابان وكوريا الجنوبية، وايضا سنغافورة وأندونيسا وكازاخستان، والعديد من الدول الافريقية بما فيها السودان وإثيوبيا ودوّل أخري. وفي أوروبا شملت دول كبري ومتوسطة وصغيرة، إلي جانب زيارة بعض الدول العربية كالسعودية والإمارات والأردن.

ويضيف أن مصر تحركت صوب دول أخري كثيرة بغض النظر عن وزنها وحجمها، فقد توطدت علاقات مصر بكل من قبرص واليونان ارتباطا باكتشافات الغاز الطبيعي الضخمة في شرق المتوسط، وفرص تطويرها واستغلالها في المستقبل، كما زار مصر قبل أيام قليلة رئيس بيلا روسيا ألكساندر لوكاشينكو، وهناك بالفعل فرص جيدة لتعاون ثنائي مثمر مع هذه الدولة في مجالات عديدة حققت تقدما كبيرا.

وبطبيعة الحال فإن وزن مصر وثقلها الحضاري وأهميتها الأستراتيجية ودورها التقليدي في السياسات الأقليمية والدولية، كان ــ وسيظل دائماً- عاملا رئيسا للتفاعل الخارجي معها والاهتمام بها . وهنا يجب الإشارة إلى أنه علي خلاف ما قبل ثورة ٣٠ يونيو ٢٠١٣ بصفة خاصة ، لم يعد للولايات المتحدة الامريكية تأثير يذكر علي مسار الأوضاع الداخلية في مصر أو علي سياستها الخارجية وانفتاحهاعلي الجميع. وبالرغم من ذلك يجب عدم تجاهل حقيقة هامة وحيوية وهى أهمية علاقة القاهرة بواشنطن التي كثيرا ما يصفها الرئيس السيسي بالأستراتيجية.

وَمِمَّا لاشك فيه أن هذه السياسة الخارجية النشيطة لمصر تستهدف في المقام الأول، الاسراع بعملية التعافي الأقتصادي من خلال جذب الأستثمارات الأجنبية المباشرة وعودة السياحة كمورد رئيسي للدخل القومي، بجانب استعادة الاستقرارالأمني من خلال التعاون الدولي لمكافحة الأرهاب.

ويضيف أنه علي مستوي الدبلوماسية متعددة الأطراف تدخل مصر عامها الثاني بصفتها عضوا غير دائم في مجلس الأمن ورئيس للجنة مكافحة الأرهاب فيه، وذلك بجانب تبنيها عدد من المبادرات الخاصة بتطوير الحوار بين المجلس ونظيره الإفريقي (مجلس السلم والأمن). وعلي المستوي الأقليمي يمكن القول إن مصر استعادت دورها في نطاق الأتحاد الأفريقي من خلال الانخراط النشيط في قضايا القارة وحرص الرئيس السيسي علي المشاركة الفعالة في كافة القمم و الفاعليات الأفريقية. وتستعد مصر الان للمنافسة علي مناصب رئاسة مفوضية الأتحاد الإفريقي التى ستجري الأنتخابات بشأنها خلال قمة الأتحاد في أديس أبابا أواخر يناير الحالى، كذلك تُمارس مصر دورها في إطار الجامعة العربية في حدود ما تسمح به الأوضاع العربية الراهنة بتعقيداتها ، والتي أصبحت الجامعة ذاتها رهينة لها في ظل انعدام الأدارة السياسية لدي العديد من الدول الأعضاء لبلورة نظام عربي فاعل يؤهل الجامعة للقيام بدورها المأمول. ولاشك أن الحالة الحالية للعلاقات بين مصر والرياض لها دور لايستهان به في هذا الشأن.

نشرت بجريدة الأهرام بتاريخ27 يناير 2017 ، العدد 47534  رابط دائم: 

http://www.ahram.org.eg/NewsQ/576070.aspx

 

 

 

المزيد من أنشطة الأعضاء

العلاقات بين مصر والسودان .. إلى أين؟

 العلاقات بين مصر و السودان ... إلى إين ؟  المزيد

مشاركة مصر في قمة تجمع البريكس

  رئيس مجموعة الـــ 20 – للمشاركة في قمة المجموعة التي استضافتها مدينة هانجو .     ومما لا...   المزيد

معركة الموصل بين صراعات القوى وتجاذبات الادعاءات التاريخية،...

 يعيد التاريخ نفسه فى اغلب الاحوال، والموصل نموذج لبقعة جاذبة  - بحكم موقعها وتركيبتها السكانية...   المزيد

ترامب والقضية الفلسطينية 15 نوفمبر 2016

لاشك أن التقييم الموضوعى للسياسة الأمريكية تجاه القضية الفلسطينية يقودنى الى مقولة واحدة مفادها...   المزيد

مصر بين ثورتين وحركات التصحيح لإعادة المسيرة الوطنية 26...

ثورات الشعوب تعبر عن ثلاث حقائق الأولى أنها تعبر عن الحس والطموحات والآمال الوطنية للشعب بمختلف...   المزيد