الأربعاء ٢٦ يونيو, ٢٠١٩ 
الأربعاء ٢٦ يونيو, ٢٠١٩ 

زيارات المجلس

مشاركة السفير/ د. منير زهران في زيارة الوفد المصري لمقر حلف الناتو في بروكسل

 بناءً على دعوة من منظمة حلف شمال الأطلنطي، قامت وزارة الخارجية من خلال مكتب مساعد الوزير للعلاقات متعددة الأطراف، بترتيب زيارة وفد مصري للحلف في بروكسل في الفترة (1 – 2) مارس 2017، حيث ترأس الوفد السفير/ د. منير زهران، وضم السفيرة/ وفاء بسيم، والسفير/ احمد سلامة، نائب مساعد الوزير لمنظمات الأمن، وأعضاء آخرين من مكتب وزير الخارجية، وعدد من الإعلاميين من القنوات التليفزيونية، والمحررين في عدد من الصحف  بالإضافة إلى عدد من أساتذة الجامعات.

وأعدت سكرتارية الحلف من قسم الشراكة مع دول جنوب المتوسط (7 دول هي "مصر والأردن وإسرائيل وتونس والمغرب والجزائر وموريتانيا")، برنامج اللقاءات والمحاضرات التي شارك فيها مسئولون من الحلف، والتي تحورت حول التعاون والشراكة مع دول جنوب المتوسط، ابتداءً من سياسة الانفتاح والتعاون والمشاركة، التي انتهجها الحلف منذ عام 1994، ثم التوسع في برامج التعاون لتشمل دول مجلس التعاون الخليجي، بعد قمة الحلف في إسطنبول عام 2004، والتي تجاوبت معها أربع من دول المجلس الست (الكويت والبحرين وقطر والإمارات)، ورفضت هذا التعاون والشراكة كلاً من السعودية وعمان .

وتحدث المسئولون عن اختلاف مهام الحلف بعد انتهاء الحرب الباردة، وزيادة خططه الدفاعية بعد التوتر مع روسيا إثر أزمة اوكرانيا عام 2014، وكذا مهام الحلف في جنوب البحر المتوسط، ومستقبل معاهدة منع الانتشار النووي.
وأشار مسئولو الحلف إلى تعاونهم مع مصر في مجالات مكافحة الإرهاب، والجرائم المنظمة، وأسلحة الدمار الشامل، وإزالة الألغام، مع الإشارة بصفة خاصة إلى الأزمات التي تتعرض لها المنطقة، خاصة في ليبيا، والعراق، وسوريا، واليمن، والصومال.

وقد لاحظ الوفد المصري تهرب مسئولي الحلف من الافصاح عن موقفهم من النزاع العربي – الإسرائيلي، وإنشاء المنطقة الخالية من السلاح النووي وأسلحة الدمار الشامل، وعدم الرد على الأسئلة حول استضافة تركي – عضو الحلف-  للمنظمات الإرهابية، خاصة جماعة الإخوان المسلمين، وانتهاك أنقرة لسيادة كل من شمال سوريا والعراق.